95 مليون جنيه تعويضات لأصحاب العقارات لتنفيذ مخطط محور عدلي منصور حتى الآن

شريف حربي ومحمد عبدالناصر:
نشر في: الأربعاء 16 يونيو 2021 – 2:52 م

• مصدر بمحافظة القاهرة: الانتهاء من إزالة 206 عقارات لتنفيذ مخطط توسعة الدائري بحي البساتين
قال رئيس حي المطرية، حسام لبيب، إنه تم صرف 95 مليون جنيه تعويضات لأصحاب العقارات التي تم إزالتها في إطار الحي لتنفيذ مخطط محورعدلي منصور الجديد حتى الآن، من إجمالي 248 مليون جنيه قيمة مرصودة لتعويض كل أصحاب العقارات المقرر إزالتها.
وأضاف لبيب، لـ”الشروق”، أن المحور يهدف إلى ربط شارع المشروع بشارع وسط البلد، ومنه إلى ميدان رنين، إذ يبدأ من محطة المنوريل “عدلي منصور”، ثم يصل إلى ميدان رنين بالمطرية، ومن شارع المشروع حتى شارع وسط البلد، لينتهي عند منطقة المسلة، ومنها إلى طريق بنها الحر.
وأشار إلى الانتهاء من إزالة 31 عقارًا حتى الآن بنطاق حيا بالمطرية، حتى سطح الأرض بواسطة الجهات المعنية من إجمالي 159 عقارًا مقرر إزالتهم، متعارضين مع مخطط تنفيذ المحور للقضاء على المشكلات المرورية بشرق القاهرة، موضحًا أنه لم تتم إزالة أي عقارا من المنطقة إلا عقب تعويض قاطنيها ماليًا من خلال حسابتهم البنكية بطريقة مباشرة وآمنة، ليقوم صاحب الوحدة بإخلاء متعلقاته ثم تبدأ عملية الإزالة.
ولفت إلى أن قيمة التعويضات المالية تم تحديدها على أن يكون 3300 جنيه للمتر الواحد فى الوحدة السكنية، و10 آلاف جنيه لمتر فى المحال التجارية، بينما تبلغ قيمة تعويض المتر فى الأرض الفضاء 10 آلاف و600 جنيه.
ونوه بأنه جار إزالة 7 أبراج مرتفعة الفترة الحالية، حيث يتم عملية الإزالة دور تلو الآخر، حفاظًا على أرواح عمال الحى والجهات المختصة بالتأمين المتواجد بمحيط العقارات الجارى إزالتها، مؤكدًا حرص الدولة على حصول المتضررين على تعويضاتهم المالية أولاً قبل خروجهم من منازلهم والبدء في إزالة مسكنهم.
وقال إن هناك توجيهات مؤخرًا بتطوير شارع عمر المختار، متابعا: “سيتم عمل كوبري لعدم التقاطعات مع شارع الترولي ليكون محور رئيسي”، مشيرًا إلى أن كل شارع سيكون على حدة دون تقاطعات، والذي سيساعد في تسهيل الحركة المرورية بالشوارع، وإزالة أي تعارضات تعيق حركة المارة.
وأشار إلى أن الجهات المختصة بدأت وضع قواعد كوبري عمر المختار، علاوة على تطوير شارع الترولي بطول 4 كيلومترات، بداية من شارع المشروع وصولا إلى شارع الكابلات، قائلًا: “جاري تعديل البنية التحتية لشارع الترولي من كهرباء ومياه وصرف صحي وغاز طبيعي”.
وفي حي البساتين، كشف مصدر مسئول بمحافظة القاهرة، عن أنه تم تعويض جميع قاطني العقارات التي تم إزالتها في إطار مخطط توسعة الدائري، من خلال وزارة المالية وبالتنسيق مع وزارة النقل، موضحًا أنه لم يتبق إلا 22 عقارًا جاري تعويض قاطنيها ليتم إزالتهم.
وأضاف المصدر، لـ”الشروق”، أنه تم الانتهاء من إزالة 206 عقارات حتى الآن سواء بمنطقة بير أم سلطان أو منطقة النصر في امتداد شارع الجزائر، ومتبقي فقط 22 عقارًا آخرين جاري إزالتهم، ليكون إجمالي العقارات المقرر إزالتها 228 عقارًا، ما لم تحتاج التوسعة إلى مساحة أخرى بناء على طلب وزارة النقل.
وأوضح أن إجمالي عدد الأسر التي تم تعويضها حتى الآن بلغ 575 أسرة، علاوة على تعويض أصحاب 94 محلًا، و67 ورشة، و42 مخزنًا.




أخر الأخبار

محور المعادي

الثلاثاء 29 يونيو 2021 10:59 ص بريشة: دعاء العدل

طالبوا بتوفير مواصلات لمناطق الوحدات الجديدة.. سكان شارع “ترسا” يستغيثون ...

الأربعاء 13 يناير 2021 | 11:07 مساءً كتب : مصطفى كامل / تصوير :ولاء السيد بعدما أصدر رئيس مجلس الوزراء، …

كامل الوزير 1200 عقار لابد من إزالتها لتوسعة الدائري

كتب ناجى محمد على 2021/03/22 – 8:54 مساءً قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن هناك حصرا بـ 1200 عقار …