وزير الري: الدولة المصرية لا تنتظر المشاكل لحلها بل تتنبأ بها وتواجهها وتعد لها

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى أن مصر تعتمد على نهر النيل في 97% من مواردها، ويرتكز سكانها على 5% فقط من مساحتها وباقي المساحات صحراء.

وقال عبد العاطي ـ خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية الكبري بحضور الرئيس السيسي أن الدولة المصرية لا تنتظر المشاكل لحلها بل تتنبأ بها وتواجهها وتعد لها، مشيرا إلى أنه لا يوجد دولة في افريقيا تعيد استخدام المياه أكثر من مرة وتكون عالية الملوحة إلا مصر.

وأشار إلى أن هناك فجوة فى المياه لدى مصر تقارب 20 مليار متر مكعب، لافتا إلى أن مصر ثانى دولة فى العالم من حيث نسبة استخدام المياه المعالجة.

وتطرق وزير الزراعة إلى مشروع المحسنة الذى يعالج مليون متر مكعب في اليوم مياه صرف زراعي ومشروع بحر البقر الذى يعالج نحو 6ر5 في اليوم ، معتبرا أنها من أكبر المشاريع على مستوي العالم وأن مصر تعتبر ثاني دولة في العالم وتقوم باعادة الاستخدام بعد دخول مشروع بحر البقر في الخدمة من حيث النسبة، أما من حيث الكمية فمصر تعتبر أعلي دولة في العالم في اعادة استخدام المياه المعالجة.

وعرض وزير الموارد المائية برامج مواجهة العجز المائي، والتى من خلالها يتم اعادة تدوير المياه وتحلية مياه البحر للوفاء بمتطلبات مياه الشرب المناطق الساحلية والتنمية المستقبلية وحصاد الأمطار وتأهيل الترع وأعمال التبطين لرفع كفاءة نقل المياه وبرنامج الري الحديث لرفع كفاءة الري الحقلي في 6 ملايين فددين والحد من المحاصيل الشرهة باستهلاك المياه كالأرز والموز وقصب السكر.

وأضاف أن معدل الشكاوي في عام 2016 بلغ 1800 شكوي، والعام الجاري 2020 بلغت الشكاوي 200 شكوي، مؤكدا أن هدف الوزارة هو حل جميع الشكاوي في الفترة القادمة.

وتابع أنه جار تنفيذ برنامج التحول الى الري الحديث بالتعاون مع عدة وزارات، موضحا أن الدولة والفلاح شركاء في هذه البرنامج وتكلفته تبلغ 60 مليار جنيه ومشروع بحر البقر على وشك التنفيذ.

المصدر الشروق



أخر الأخبار

وزير الري: إزالة التعديات على المجاري المائية والأراضي الزراعية منذ ...

تقوم وزارة الموارد المائية والري برصد ومتابعة التعديات على النيل والمجارى المائية والأراضى الزراعية بالقمر الصناعي ومقارنتها ب عام ٢٠٠٧ . يتم رصد كل محافظة كل أسبوعين.

«الري»: التنسيق مع البنك الأهلي لتمويل تنفيذ شبكات الري بقروض ...

أعلنت وزارة الموارد المائية والري أنه يتم التنسيق مع البنك الأهلي المصرى لتمويل تنفيذ شبكات رى حديث من خلال قروض ميسرة وذلك من خلال برتوكول تعاون تم توقيعه بين وزارة الموارد المائية والري والبنك الأهلي وجارى تمويل عدد 16 قطعه بمحافظة المنيا بمتوسط مساحة 5 أفدنه لكل قطعة وكذلك تمويل مساحة 750 فدان بمحافظة الوادي الجديد وتم توجيه التمويل إلى حفر الابار وانظمة الرفع وشبكات الرى الحديث.

الري: تخفيض مناسيب المياه في الترع وتشغيل المحطات في الدلتا ...

تحذيرات واستعدادات وزارة الموارد المائية والري لحالة الأمطار والسيول وذلك من خلال تخفيض مناسيب المياه في الترع إلى أقصى درجة لاستيعاب مياه الأمطار.