تأثير أنظمة الري والإجهاد المائي مع انخفاض جودة المياه والتربة على محصول الکينوا في الظروف الجافة

نظرا للشح المائي فى الفترة الاخيرة فى المناطق الجافه کما هو الحال فى مصر، لذلک يجب استخدام بعض الوسائل لتوفير المياه. من هذه الوسائل استخدام نظم الري تحت الاجهاد المائي، استخدام المياه ذات الجودة المنخفضة وکذلک النباتات التي تتحمل هذه الظروف. لذلک تم إجراء تجربتين (تجربة أوليه وأخرى حقليه) على تربة طينية ذات جودة منخفضة (3.1 dS/m) في مزرعة کلية الزراعة– جامعة بنها جنوب دلتا النيل في مصر لتقييم تأثير التربة والمياه منخفضة الجودة على إنتاجية الکينوا (التجربة الأولية) وتأثير نظام الري بالتنقيط السطحي (SDI) والتحت السطحي (SSDI) مع ثلاث کميات مياه (100٪، 80٪ و 60٪ من متطلبات الري) واستخدام (صفر و 50 ملجم/لتر) من حامض الهيوميک على رطوبة التربة وملوحتها والمحصول وإنتاجية المياه من الکينوا (التجربة الرئيسية). تم إجراء التجربة الأولية على أواني لقياس تأثير جودة المياه (ماء عذب (0.45 dS/m)، ومياه جوفية (2.8 dS/m) ومياه مالحة

تفاصيل الحالة

العام 2021
نوع الحدث/الأزمة إنقطاع ونقص المياه
المصدر المجلة المصرية للهندسة الزراعية
وقت الحدث 01/01/1202



Latest Cases

قرية كفر أيوب، مدينة بلبيس بالشرقية

إخلاء منزلين بالشرقية لتعرضهما لانهيار جزئى نتيجة مياه الأمطار،ويرتفع عدد المنازل المنهارة بالمحافظة إلى 42 منزلا نتيجة السيول والأمطار .

السيول تعزل مدينتى أبو رديس وأبو زنيمة بجنوب سيناء

عزل مدينتى “أبو رديس” و”أبو زنيمة” بسبب حالة من الطقس السيىء أدت إلى حدوث سيول شديدة بمعظم المدن

قيادات المنوفية تتحرك لإنقاذ قرية أبو نشابة بعد ارتفاع منسوب ...

محاولات إنقاذ جزيرة أبو نشابة بعد انفصالها عن القرية بسبب ارتفاع منسوب مياه فرع رشيد، ما أدى إلى فصل الجزيرة عن القرية وارتفاع منسوب المياه على الطريق الوحيد الواصل بين الجزيرة والقرية. واستخدم الأهالى المراكب للتنقل والخروج من الجزيرة والتعايش لحين انتهاء الأجهزة التنفيذية من عمليات إنشاء الطريق الواصل بين القرية وةالجزيرة.