دراسة أميركية تحذر من الآثار المتفاقمة لسد النهضة على مصر

تقيم الدراسة التي نشرتها جامعة جنوب كاليفورنيا في يوليو (تموز) الحالي، آثار سد النهضة على العجز الكلي في الميزانية المائية لمصر على المدى القصير من خلال النظر في سيناريوهات ملء مختلفة. وجاءت النتائج متفقة مع دراسات عدة، مثل دراسة أجراها باحثون من جامعات أميركية بالتعاون مع نظراء لهم في جامعة الإسكندرية خلال العام الحالي، إضافة إلى دراسة أخرى تعود إلى عام 2016، نشرتها مجلة الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين، أجراها باحثون أميركيون، وتفيد بأن سيناريوهات الملء على المدى القصير (3 إلى 5 سنوات) ستسبب نقصاً ملموساً في إمدادات المياه إلى مصر خلال مرحلة ملء السد. وتشير التقديرات إلى أن هذه الفجوة الإضافية في الميزانية المائية تتوافق مع زيادة عامة في العجز المائي الحالي في مصر بأكثر من الثلث

تفاصيل الحالة

العام 2021
نوع الحدث/الأزمة إنقطاع ونقص المياه - المياه وتغير المناخ
المصدر Independent Arabia
وقت الحدث 15/07/2021



Latest Cases

قرية كفر أيوب، مدينة بلبيس بالشرقية

إخلاء منزلين بالشرقية لتعرضهما لانهيار جزئى نتيجة مياه الأمطار،ويرتفع عدد المنازل المنهارة بالمحافظة إلى 42 منزلا نتيجة السيول والأمطار .

السيول تعزل مدينتى أبو رديس وأبو زنيمة بجنوب سيناء

عزل مدينتى “أبو رديس” و”أبو زنيمة” بسبب حالة من الطقس السيىء أدت إلى حدوث سيول شديدة بمعظم المدن

قيادات المنوفية تتحرك لإنقاذ قرية أبو نشابة بعد ارتفاع منسوب ...

محاولات إنقاذ جزيرة أبو نشابة بعد انفصالها عن القرية بسبب ارتفاع منسوب مياه فرع رشيد، ما أدى إلى فصل الجزيرة عن القرية وارتفاع منسوب المياه على الطريق الوحيد الواصل بين الجزيرة والقرية. واستخدم الأهالى المراكب للتنقل والخروج من الجزيرة والتعايش لحين انتهاء الأجهزة التنفيذية من عمليات إنشاء الطريق الواصل بين القرية وةالجزيرة.