ما دور الشركات الناشئة في حل مشاكل تسرب المياه في مصر؟

ما دور الشركات الناشئة في حل مشاكل تسرب المياه في مصر؟ تناولنا الأسبوع الماضي دور الشركات المصرية الناشئة في حل مشكلات إدارة المخلفات والطاقة الشمسية. ونستمر هذا الأسبوع في تناول دور الشركات المصرية الناشئة في مجال البيئة في حل مشكلة ناقشتها إنتربرايز مرارا، وهي تسرب مياه الشرب والري وكيفية حلها.

نتناول هذا الأسبوع الشركة الناشئة في مجال الزراعة “بلاج إن جرو، والشركة الناشئة في مجال تكنولوجيا المياه “واي تكنولوجيز، واللتان تساهمان في حل هذه المشكلة المنتشرة في أنحاء البلاد والتي قد تسوء بسبب أزمة سد النهضة الإثيوبي، والتي تبدو هي الأخرى أنها بعيدة عن الحل.

وتتفاقم مشكلة ندرة المياه في مصر، حسبما أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أمام اجتماع بالأمم المتحدة، مشيرا إلى أن حصة الفرد في البلاد سنويا من المياه تصل إلى 560 متر مكعب، فيما يبلغ حد ندرة المياه العالمي ألف متر مكعب للفرد سنويا.

تؤدي الزراعة التي تستهلك 80% من المياه في مصر، إلى فقد كميات هائلة من المياه في البلاد جراء أساليب الري التقليدية والشبكات المتقادمة. ورغم عدم وجود أرقام دقيقة لحجم الفاقد من المياه، تشير التقديرات إلى أن الرقم سجل 9.5 مليار متر مكعب، في العام المالي 2019/2018، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (بي دي إف). وخسرت دلتا نهر النيل 7 مليارات متر مكعب من المياه خلال العام المالي ذاته بسبب تسريب المياه في القنوات، وفق ما قالته مصادر لإنتربرايز. لمزيد من المعلومات في هذا الصدد،

تفاصيل الحالة

العام 2021
نوع الحدث/الأزمة إنقطاع ونقص المياه
المصدر Enterprise
وقت الحدث 30/03/2021



Latest Cases

قرية كفر أيوب، مدينة بلبيس بالشرقية

إخلاء منزلين بالشرقية لتعرضهما لانهيار جزئى نتيجة مياه الأمطار،ويرتفع عدد المنازل المنهارة بالمحافظة إلى 42 منزلا نتيجة السيول والأمطار .

السيول تعزل مدينتى أبو رديس وأبو زنيمة بجنوب سيناء

عزل مدينتى “أبو رديس” و”أبو زنيمة” بسبب حالة من الطقس السيىء أدت إلى حدوث سيول شديدة بمعظم المدن

قيادات المنوفية تتحرك لإنقاذ قرية أبو نشابة بعد ارتفاع منسوب ...

محاولات إنقاذ جزيرة أبو نشابة بعد انفصالها عن القرية بسبب ارتفاع منسوب مياه فرع رشيد، ما أدى إلى فصل الجزيرة عن القرية وارتفاع منسوب المياه على الطريق الوحيد الواصل بين الجزيرة والقرية. واستخدم الأهالى المراكب للتنقل والخروج من الجزيرة والتعايش لحين انتهاء الأجهزة التنفيذية من عمليات إنشاء الطريق الواصل بين القرية وةالجزيرة.