مخرج توزيع مياه قد يستبقي الري بالغمر في مصر

طور باحث مصري نظامًا للري بالغمر، يقلل هدر كميات المياه الكبيرة المصاحب لهذا النوع من الري، ويضمن الحفاظ على مزاياه للتربة في الوقت ذاته.

بينما تتعالى الأصوات مناديةً بضرورة تخليص الدلتا المصرية من ضرر أنظمة الري السطحي أو ما يُعرف باسم ’الري بالغمر‘، وأبرزها هدر المياه، وإحلال أنظمة الري بالتنقيط محلها، يخشى محمد البيومي الحجري -أستاذ مساعد بمركز بحوث الصحراء في مصر- خسارة مزايا هذا النوع من الري للتربة، ما دعاه إلى اختراع نظام مطور للري السطحي، يحافظ على هذه المزايا، ويقلل من أضرار هدر المياه.

يوضح الحجري لشبكة SciDev.Net: ”رغم الاعتراف بضرر الري بالغمر، المتمثل في هدر كمية كبيرة من المياه، إلا أنه في المقابل يحقق فائدتين في غاية الأهمية، أُولاهما غسل التربة، بما يخلِّصها من أي أملاح زائدة نتيجة استخدام الأسمدة والمبيدات، والثانية الحفاظ على التوازن بين المياه الجوفية في الدلتا المصرية ومياه البحر المتوسط“.

تفاصيل الحالة

العام 2021
نوع الحدث/الأزمة إدارة وتنظيم المياه
المصدر Sky Dev Net
وقت الحدث 26/08/2021



Latest Cases

قرية كفر أيوب، مدينة بلبيس بالشرقية

إخلاء منزلين بالشرقية لتعرضهما لانهيار جزئى نتيجة مياه الأمطار،ويرتفع عدد المنازل المنهارة بالمحافظة إلى 42 منزلا نتيجة السيول والأمطار .

السيول تعزل مدينتى أبو رديس وأبو زنيمة بجنوب سيناء

عزل مدينتى “أبو رديس” و”أبو زنيمة” بسبب حالة من الطقس السيىء أدت إلى حدوث سيول شديدة بمعظم المدن

قيادات المنوفية تتحرك لإنقاذ قرية أبو نشابة بعد ارتفاع منسوب ...

محاولات إنقاذ جزيرة أبو نشابة بعد انفصالها عن القرية بسبب ارتفاع منسوب مياه فرع رشيد، ما أدى إلى فصل الجزيرة عن القرية وارتفاع منسوب المياه على الطريق الوحيد الواصل بين الجزيرة والقرية. واستخدم الأهالى المراكب للتنقل والخروج من الجزيرة والتعايش لحين انتهاء الأجهزة التنفيذية من عمليات إنشاء الطريق الواصل بين القرية وةالجزيرة.